الشوكلاتة تقلل من مخاطر السكتة الدماغية

اذهب الى الأسفل

الشوكلاتة تقلل من مخاطر السكتة الدماغية

مُساهمة من طرف حازم الرفاتي في السبت فبراير 13, 2010 11:16 pm

ألمحت دراسة كندية إلى دور محتمل للشوكلاتة في خفض مخاطر وقوع السكتة الدماغية بين الأفراد، منوهة إلى أن استهلاك هذا النوع من الحلوى قد يرتبط كذلك بتقليل احتمالية وقوع الوفاة الناجمة عن السكتة عند تلك الحالات.

وأجرى باحثون من مستشفى "سانت مايكل" بمقاطعة اونتاريو الكندية دراسة للبحث في التأثيرات المرتبطة بتناول الشوكلاتة على مخاطر الإصابة بالسكتة، حيث عمدوا إلى تحليل ثلاثة من الدراسات التي ُأجريت حول استهلاك الشوكلاتة ومخاطر وقوع السكتة الدماغية عند الأفراد.

وطبقاً للنتائج التي يتوقع أن يتم استعراضها خلال اللقاء السنوي للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب، والذي سينعقد خلال الربيع القادم؛ أظهرت اثنتين من الدراسات وجود ارتباط بين استهلاك الشوكلاتة وانخفاض مخاطر حدوث السكتة أو تراجع فرص وقوع الوفاة الناجمة عنها.

فيما نفت الدراسة الثالثة وجود رابط بين تناول مركبات الفلافونويدات- التي تتوافر في الشوكلاتة- والإصابة بالسكتة أو وقوع الوفاة بسببها.

وبحسب بعض المصادر؛ تتألف مجموعة الفلافونويدات، أو ما ُيعرف بفيتامين "بي"، من مركبات عضوية يشيع انتشارها في النباتات، فهي ُتعد مسؤولة عن إكساب الثمار ألوانها المختلفة، علاوة على تواجدها في الحبوب والمسكرات وكذلك في الأوراق والأزهار.

وتُشير دراسات سابقة إلى أن استهلاك الفلافونويدات قد ينطوي على منافع صحية، فيما يختص بالعديد من أعضاء وأنظمة الجسم مثل؛ القلب والأوعية الدموية، الكبد، الكلى، الجهاز المناعي والجهاز العصبي، إذ تمتاز تلك المواد بما ُتظهره من تأثيرات ايجابية على عدد من العمليات الفسيولوجية، فهي قد تلعب دوراً كمضادات للأكسدة، وهي تقاوم الالتهابات والحساسية، وتحارب الأورام وغير ذلك.

ويُعلق على نتائج الدراسة الدكتور جوستافو سابونسك، اختصاصي علم الأعصاب من مستشفى سانت مايكل، حيث يقول:" نحن نعمل على استكمال البحث في العلاقة مابين تناول الشوكلاتة ومخاطر الإصابة بالسكتة".

ويؤكد الباحث "أن البيانات الأولية مثيرة للاهتمام"، لكن الأمر يتطلب تحديد ما إذا كان استهلاك الشوكلاتة يقلل حقاً من مخاطر حدوث السكتة، أو أن النتائج كانت غير حيادية لاعتمادها على الأشخاص الذين كانوا يتمتعون بصحة أفضل، مقارنة مع عامة الناس، عند انخراطهم في التجارب السريرية، بحسب تقديره.

ويضيف سابونسك "رغم أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كانت الشوكلاتة هي من العوامل التي تسهم في خفض مخاطر حدوث السكتة، إلا أنها غنية بمضادات الأكسدة وقد تملك تأثيرات وقائية تجاه الإصابة بالسكتة
avatar
حازم الرفاتي
عضو رهيب
عضو رهيب

عدد المساهمات : 497
العمر : 36
نقاط : 1041
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشوكلاتة تقلل من مخاطر السكتة الدماغية

مُساهمة من طرف ضحى الرفاتي في الجمعة أبريل 09, 2010 1:05 pm

جزاك الله خير ا اخي حازم بالفعل أنا أيضا سمعت عن هذا وسمعت أيضا أن المواد التي تحتوي مادة الكافيين مثل القهوة والشاي تققل من أخطار الإصابة بالسكتات القلبية والشرايين وانسدادها لكن الأفضل تناولها بشكل معتدل فلا الإكثار منها ولا العدم .. والله المستعان ..
avatar
ضحى الرفاتي
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 231
نقاط : 338
تاريخ التسجيل : 09/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشوكلاتة تقلل من مخاطر السكتة الدماغية

مُساهمة من طرف hanaa rafati في السبت أبريل 10, 2010 8:30 pm

شكرا كتيييييير عالمعلومات المفيد
بارك الله فيك
avatar
hanaa rafati
عضو رهيب
عضو رهيب

عدد المساهمات : 410
العمر : 26
نقاط : 509
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى