تحت سماء دانيال الحبيبة(هذه قصتي)3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحت سماء دانيال الحبيبة(هذه قصتي)3

مُساهمة من طرف Ghassan في الإثنين أغسطس 20, 2007 2:39 pm

هنا تبدأ قصتنا قصة الهجرة الفلسطينة والاحتلال من قِبل الإنجليز :

أول يوم يأتي خبر الإنجليز في احتلال الضفة , كانت واحدة من( علوط ) تريد أن يداويها الشيخ محمد كانت ملموسة بالجن , وكانت تعرف أنهم سيحتلون الأرض الطاهرة , وهذه الإمرأة حدثت لأهل البلد أن :

( حظروا أغراظكم وضبضبوها وحمّلوا الميّة , عشان يوم الجمعة راح تسافروا ) طبعاً لسوء الحظ أن نساء قريتنا وبناتها قالوا عنها مجنونة و( بتخرّف ) أي تهذي وذاك يوم الجمعة يأتي ليصبّح على بلدنا بالتشرد والضلال , فهم (الإنجليز ) الآن يطوّقون البلد كلها بالدبابات وبالخيل وصاروا يطلقون النار على من يرونه آمامهم وكان رجل اسمه أبو طه كان لديه مغارة قرب ضريح النبي دانيال , فذهب ليحتمي بها وزوجته وما إن لمحوه حتى قتلوه ,ولكن ... أين ذهبت زوجته ؟؟

أصيبت زوجته بعيار ناري من الانجليز , لم تموت ولم تهزم بسهولة ولكن هل تتخيل أن الطلقة أحدثت فجوة في ظهرها ومع ذلك هاجرت مع جرحها الى الاردن وقطبت الجرح وعاشت بعدها 30سنة وماتت .

أما عائلة جدتي فقد كانوا مسرورين لأن الحاووز ( الذي يجلبون منه الماء ) بني قرب بيتهم ولكن لم يدم ذلك السرور أكثر من أسبوع , فعندما خرجوا أو هربوا طلعوا على دير بزيع و صفا ومّيلوا على أقربائهم ليحتموا عندهم فأقاموا أسبوع ورحلوا (وهنا كان عمر جدتي 25 سنة ) قضت ما بعدها للهجرة والغربة .

خالي عبد الرحمن كان يقول أعطوني جلان الزيت لأملئها لكم فالرحل شاقة وطويلة , فقد كانت براميل الزيت حوالي 30 تنكة كل برميل , قد رميت بعد الهجرة هباءً.



استمرت الرحلة الى أن وصلوا الى رفات , وقد قامت نساء رفات وبناتها بقطع الدجاج وطبخه للمهاجرين وهذا يدل على كرم أهلنا في الضفة , وكم ذكرت لي جدتي أطال الله بعمرها , كم كان أهل رفات كريمين مع المهاجرين , ولكن لم يكن هناك مأوى ليسكن فيه المهاجرون فعاشوا طوال الصيف تحت الشجر, لم يدم الصيف فهناك فصول تزور الأرض باستمرار , هطل المطر وجدتي ذهبت الى الجيب مع أهل زوجها وعائلتها انطلقت الى جبع , فتفرقوا و كانت تبلغ من العمر حينها 28-30 سنة .



الشيخ اسماعيل شيخ القرية , كان يملك قصراً وبيت قرب بيت الحجة نجيبة . كان لطيفا معهم وكان يملك نصف القرية , كان له 7 اخوان وعندما تقاسموا كل واحد فيهم أخذ هوالنصف .



صار الانجليز يفوتوا على البيوت بالمطر الشديد ويطلعوا صحاب البيوت ويفتشواعلى قائد من قادة الثورة ( الترتيري ) و قبل ما يرجعوهم على بيوتهم كانوا يفتشوهم بالجهاز اللي بيفتش , و كانت عايشة محمد (الجردة ) نفسا أي والدة جديد (سمية , ام رائد ) وأقنعوهم أنها لا تتحمل المطر ولكن الإنجليز لم يهتموا لذلك وأخرجوها وفتشوها .






وكان من قادة الثورة [ المجاهين ] :

أبو جلدة – العرميطي – عبد القادر الحسيني – أبو السرهد -اسعد الترتيري –عودة .

كانوا يختبؤون بالمغارات والأبيار و العرب يفشون عنهم .



الحج أمين كان سمساراً لليهود كان يحكيلهم للناس ( ليش انتو بتزرعوا و بتحصدوا ؟ بيعوها وارتاحوا منها , اليهود محل ما عقدوا اتفاق البيع على بعض المناطق , البلاد التي عقدوا (اليهود , أي اشتروها ) عليها يأخذوها أما البلاد التي لم يعقدوا فلم ياخذوا منها شيئاً وعند الحرب قالوا لهم ....

( لا تتحركوا سنرسل لكم الجيوش لتحرركم ) ولكن لم يأتي شيئاً أبداً ,ولم يتحرك أي جيش للدفاع عن حرمة زهرة المدائن .

تقول جدتي أنهم عندما هاجروا أغلقوا في وجوههم الحدود ( لبنان – سوريا – مصر ) ولم تقبلهم غير الأردن .

وهنا أتمت جدتي 83 سنة قضت منها 17 بسعادة في وطنها .



هذه هي قصتّنا هذا تاريخ أجدادنا وتاريخنا الذي تذرف العين دموعها لأجل الوطن , وتصلي من أجله , ولكن ضاع الوطن فهل من مردٍ لنا اليه ؟

هذه قصّتي

ولي وطنٌ آليت ألا أبيعه وألا أرى غيري له الدهرُ مالكاً

لمن الأرض إن سلاها بنوها وتناسوا سخاءها الهتّانا

قد تجفُّ الحياة إلا وريداً ويضيق الوجود إلا مكانا

الأربعاء

22-2-2006

الساعة 5.30-8.00

المصدر (الحاجة معزوزة كامل عبد القادر)

إعداد وتنقيح: ضحى محمد الرفاتي .(هذه قصتّي).
avatar
Ghassan
عضو رهيب
عضو رهيب

عدد المساهمات : 402
العمر : 69
نقاط : 243
الموقع : www.danialv.jeeran.com
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تحت سماء دانيال الحبيبة(هذه قصتي)3

مُساهمة من طرف حنان الرفاتي في الأحد يوليو 05, 2009 12:03 pm

بشكرك اكتيررررررر يا غسان هاي هي قصتنا المؤلمة وانشالله بترجعلنا فلسطييييييين
Razz
avatar
حنان الرفاتي
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 102
العمر : 26
نقاط : 114
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى