إبادة شجرة
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل أكسب إثمها إن قطعها شخص أخر
إبادة شجرة
في شجرة ضخمة أمام مطعمنا
وهاي الشجرة حاجبة الرؤيا عن واجهة المطعم
إقترحت على صاحب المحل نقطعها
ما قبل وعاند خوفا" من الله ثم من حكومة السعودية لأنها بتسكرله المطعم وبتدفعه غرامة ومحاكم
كلمته ما نقطعها بنموتها بالمواد الكيميائية بدون ما حد يعرف
ضليت أقنع فيه بكل الوسائل
وألعب في راسه حتى يأست
اليوم الثاني لما شاف إنه الشجرة بالفعل مسكرة الواجهة إقتنع
حكالي موتها زي ما كلمتني
أنا ضميري أنبني لأنه حكالي أحاديث عن النهي عن قطع الأشجار
حكالي معناته بجيب هندي وبقوم بل المهمة
إذا إنقطعت الشجرة أنا بيشملني الإثم
لأنه الفكرةفكرتي
وهاي الشجرة حاجبة الرؤيا عن واجهة المطعم
إقترحت على صاحب المحل نقطعها
ما قبل وعاند خوفا" من الله ثم من حكومة السعودية لأنها بتسكرله المطعم وبتدفعه غرامة ومحاكم
كلمته ما نقطعها بنموتها بالمواد الكيميائية بدون ما حد يعرف
ضليت أقنع فيه بكل الوسائل
وألعب في راسه حتى يأست
اليوم الثاني لما شاف إنه الشجرة بالفعل مسكرة الواجهة إقتنع
حكالي موتها زي ما كلمتني
أنا ضميري أنبني لأنه حكالي أحاديث عن النهي عن قطع الأشجار
حكالي معناته بجيب هندي وبقوم بل المهمة
إذا إنقطعت الشجرة أنا بيشملني الإثم
لأنه الفكرةفكرتي
hani- عضو جديد
- عدد المساهمات : 1
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: إبادة شجرة
أهلا يا هاني ........
ليش ما تنظر للموضوع بصورة ثانية ؟؟
جيب حبل زينة (أضوية) مرتب و جميل و لفه على الشجرة زي النخلة .....وبلون مميز كالزهري أو البرتقالي بحيث تجذب الأنظار ..........
و بعد ما تزينها و ترتبها ............استغلها كدعاية للمحل ..........وبصير كل الناس يحكيوا .....وين رايحين ؟ ع مطعم الشجرة ....أو الزينة ......
شو رأيك.............
ليش ما تنظر للموضوع بصورة ثانية ؟؟
جيب حبل زينة (أضوية) مرتب و جميل و لفه على الشجرة زي النخلة .....وبلون مميز كالزهري أو البرتقالي بحيث تجذب الأنظار ..........
و بعد ما تزينها و ترتبها ............استغلها كدعاية للمحل ..........وبصير كل الناس يحكيوا .....وين رايحين ؟ ع مطعم الشجرة ....أو الزينة ......
شو رأيك.............
Ghassan- عضو رهيب
- عدد المساهمات : 402
العمر : 76
نقاط : 243
الموقع : www.danialv.jeeran.com
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: إبادة شجرة
تحية الك يا اخي ........... انت لا تأثم باذن الله لانك ضميرك انبك والعلم عند الله
hanaa rafati- عضو رهيب
- عدد المساهمات : 410
العمر : 32
نقاط : 509
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
رد: إبادة شجرة
أخي مشاركتي قد تكون متأخرة، لكن العبرة بالفائدة إن شاء الله.
المقصود بالنهي عن قطع الأشجار، هو قطع شجر الحرم.
وايضا وصيته صلى الله عليه وسلم لقواده في الحروب "أن لا تقطع شجرة"
وهذا في الواقع ارتقاء عن الهمجيه حتى في أحلك الظروف وفي أصعب الأوقات.
الشيخ الألباني رحمه الله صحح حديثين عن قطع شجر السدر في مكة، وحتى قطع شجرالسدر فيه خلاف بين العلماء.
هاك الرابط التالي:
http://www.islam-qa.com/ar/ref/45671
ايضا الأيه 5 من سورة الحشر:
"ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين"
ستجد ضالتك بإذن الله في شرح الآيه الكريمه.
لا داعي للشعور بالذنب، المهم أن لا يكون في أعمالنا فساد ولا عبث ولا إتلاف. لاحرج بإذن الله.
والله أسأل التوفيق والسداد، ولا تنساني أخي من صالح دعاءك.
المقصود بالنهي عن قطع الأشجار، هو قطع شجر الحرم.
وايضا وصيته صلى الله عليه وسلم لقواده في الحروب "أن لا تقطع شجرة"
وهذا في الواقع ارتقاء عن الهمجيه حتى في أحلك الظروف وفي أصعب الأوقات.
الشيخ الألباني رحمه الله صحح حديثين عن قطع شجر السدر في مكة، وحتى قطع شجرالسدر فيه خلاف بين العلماء.
هاك الرابط التالي:
http://www.islam-qa.com/ar/ref/45671
ايضا الأيه 5 من سورة الحشر:
"ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين"
ستجد ضالتك بإذن الله في شرح الآيه الكريمه.
لا داعي للشعور بالذنب، المهم أن لا يكون في أعمالنا فساد ولا عبث ولا إتلاف. لاحرج بإذن الله.
والله أسأل التوفيق والسداد، ولا تنساني أخي من صالح دعاءك.
عدل سابقا من قبل Taghreed في الخميس أبريل 30, 2009 9:52 pm عدل 1 مرات
Taghreed- عضو رائع جدا
- عدد المساهمات : 59
نقاط : 232
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: إبادة شجرة
ما شاء الله ما هذه المشاركات الجميلة
شكرا للأخت تغريد على هذا التذكير بأن لا ننسى بعضنا من الدعاء
هل تعلمون أخوتي الفضلاء إن التواصل في امور الخير لأمر عظيم
و الدال على الخير كفاعله
فانبسط يا هاني هي الناس بتدلك على الخير والله ييسر امور الجميع في اتخاذ اي أمر لا يؤذي مخلوقات الله
شكرا للأخت تغريد على هذا التذكير بأن لا ننسى بعضنا من الدعاء
هل تعلمون أخوتي الفضلاء إن التواصل في امور الخير لأمر عظيم
و الدال على الخير كفاعله
فانبسط يا هاني هي الناس بتدلك على الخير والله ييسر امور الجميع في اتخاذ اي أمر لا يؤذي مخلوقات الله
ضحى الرفاتي- عضو مميز
- عدد المساهمات : 231
نقاط : 338
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
رد: إبادة شجرة
لي عودة قريبه بإذن الله تعالى لأتكلم عن ما يحرم قطعه وما لا يحرم قطعه من أشجار الحرم.
Taghreed- عضو رائع جدا
- عدد المساهمات : 59
نقاط : 232
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: إبادة شجرة
أهلا و سهلا بالأحت تغريد ............و جزاك الله خيرا على هذه الفوائد
Ghassan- عضو رهيب
- عدد المساهمات : 402
العمر : 76
نقاط : 243
الموقع : www.danialv.jeeran.com
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: إبادة شجرة
بداية أود أن أشكر الأخت ضحى، والأخ غسان على حسن الترحيب، جزيتم خير الجزاء.
للأسف لم أملك الوقت الكافي لشكر الأخت ضحى قبل أن أكتب المشاركه الثانيه، لأنه كان يهمني أن لا يفهم من المشاركه الاولى أن قطع أشجار الحرم مسموح فيها، كان تركيزي الاكبر على توضيح الحالات التي تحرم، والحالات المسموح بها.
كما أشرت سابقا لي عودة بالتفصيل بإذن الله.
للأسف لم أملك الوقت الكافي لشكر الأخت ضحى قبل أن أكتب المشاركه الثانيه، لأنه كان يهمني أن لا يفهم من المشاركه الاولى أن قطع أشجار الحرم مسموح فيها، كان تركيزي الاكبر على توضيح الحالات التي تحرم، والحالات المسموح بها.
كما أشرت سابقا لي عودة بالتفصيل بإذن الله.
Taghreed- عضو رائع جدا
- عدد المساهمات : 59
نقاط : 232
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: إبادة شجرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"إن هذا البلد حرام، لا يعضد شوكه ، ولا يختلى خلاه -أي لا يقطع الرطب من النبات- ولا ينفر صيده، ولا تلتقط لقطته إلا لمعرف" فقال العباس إلا الإذخر، فإنه لابد لهم منه، فإنه للقيون -جمع قين، وهوالحداد- والبيوت ! فقال: "إلا الإذخر .
قال القرطبي "خص الفقهاء الشجر المنهي عنه بما ينبته الله تعالى، من غير صنيع الأدمي.
فأما ما ينبت بمعالجة الأدمي فاختلف فيه. الجمهورعلى الجواز.
وَيَحْرُمُ قَطْعُ شَجَرِهِ وحَشِيشِهِ الأَخْضَرينِ إِلاَّ الإِذْخِر .
قوله: «ويحرم قطع شجره وحشيشه الأخضرين» الشجر ما له ساق، والحشيش ما لا ساق له.
وقوله: «شجره» الشجر مضاف إلى الحرم، فيفيد أن المحرم ما كان من شجر الحرم، لا من شجر الآدمي، وعلى هذا فما غرسه الآدمي أو بذره من الحبوب، فإنه ليس بحرام، لأنه ملكه، ولا يضاف إلى الحرم، بل يضاف إلى مالكه.
وقوله: «وحشيشه» نقول فيها ما قلنا في شجره: إن الحشيش مضاف إلى الحرم، فالحشيش الذي ينبت بفعل الآدمي ليس بحرام.
فلو رأيت شجرة قد ماتت فهي حلال ولو رأيت غصناً منكسراً تحت الشجرة فهو حلال؛ لأنه انفصل وهلك، والغصن اليابس في الشجرة الخضراء يجوز قطعه إذا كان يبسه يبس موت؛ لأن بعض الأشجار تيبس أغصانها لكن إذا جاء المطر نمت، ولكن قال العلماء: ما قطعه الإنسان من أشجار الحرم، فإنه حرام؛ لأنه قطع بغير حق.
مسألة: ثمر شجر الحرم هل نقول إنه كالشجر؟
الجواب: لا، فلو أن شجرة تفاح نبتت في الحرم بدون فعل آدمي، ثم أثمرت وأخذ الإنسان ثمرتها فإن ذلك لا بأس به.
قال القرطبي "خص الفقهاء الشجر المنهي عنه بما ينبته الله تعالى، من غير صنيع الأدمي.
فأما ما ينبت بمعالجة الأدمي فاختلف فيه. الجمهورعلى الجواز.
وَيَحْرُمُ قَطْعُ شَجَرِهِ وحَشِيشِهِ الأَخْضَرينِ إِلاَّ الإِذْخِر .
قوله: «ويحرم قطع شجره وحشيشه الأخضرين» الشجر ما له ساق، والحشيش ما لا ساق له.
وقوله: «شجره» الشجر مضاف إلى الحرم، فيفيد أن المحرم ما كان من شجر الحرم، لا من شجر الآدمي، وعلى هذا فما غرسه الآدمي أو بذره من الحبوب، فإنه ليس بحرام، لأنه ملكه، ولا يضاف إلى الحرم، بل يضاف إلى مالكه.
وقوله: «وحشيشه» نقول فيها ما قلنا في شجره: إن الحشيش مضاف إلى الحرم، فالحشيش الذي ينبت بفعل الآدمي ليس بحرام.
فلو رأيت شجرة قد ماتت فهي حلال ولو رأيت غصناً منكسراً تحت الشجرة فهو حلال؛ لأنه انفصل وهلك، والغصن اليابس في الشجرة الخضراء يجوز قطعه إذا كان يبسه يبس موت؛ لأن بعض الأشجار تيبس أغصانها لكن إذا جاء المطر نمت، ولكن قال العلماء: ما قطعه الإنسان من أشجار الحرم، فإنه حرام؛ لأنه قطع بغير حق.
مسألة: ثمر شجر الحرم هل نقول إنه كالشجر؟
الجواب: لا، فلو أن شجرة تفاح نبتت في الحرم بدون فعل آدمي، ثم أثمرت وأخذ الإنسان ثمرتها فإن ذلك لا بأس به.
Taghreed- عضو رائع جدا
- عدد المساهمات : 59
نقاط : 232
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: إبادة شجرة
رأيت أن ألحق المعلومات التالية عن الحرم لأهميتها:
من حرم مكه؟
مكة حرم من يوم ما خلق الله السموات والأرض.
" إن هذا البلد حرَّمه الله يوم خلق السموات والأرض، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، لا يُعْضَد(2) شوكة، ولا يُنَفَّر صيده، ولا يَلْتقط لقطته إلا من عرَّفها، ولا يُخْتَلى خلاه(3)، فقال العباس: يا رسول الله، إلا الإذخِر، فإنه لقَيْنهم وبيوتهم، فقال: إلا الإذخر" رواه البخاري ومسلم.
وايضا: "لما ثبت في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنه ما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم فتح مكة: "إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السماوات والأرض فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، وإنه لم يحل القتال فيه لأحد قبلي، ولم يحل لي إلا ساعة من نهار فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة". (البخاري 4/46، ومسلم 1/986).
فأما الحديث "إن إبراهيم حرم مكة..." (أخرجه البخاري 4/346، ومسلم 1/991).
فيحمل على أن إبراهيم عليه السلام هو الذي أظهر تحريمها بعد أن كانت خفياً، فوضع أنصاب الحرم بدلالة جبريل عليه السلام له، وهذا هو ظاهر كلام الإمام أحمد ورجحه النووي وابن كثير (الأحكام السلطانية لأبي يعلى ص 192) (المجموع 7/466) (تفسير ابن كثير1/174).
وفي حديث آخر : (أنه صلى الله عليه و سلم وصحبه المخلصين لما أشرف على المدينة قال : اللهم إني أحرم ما بين لابتيها مثل ما حرم إبراهيم مكة اللهم بارك في مدهم وصاعهم). رواه الإمام أحمد
من الحديث أعلاه يتبين أن مكه حرمها الله سبحانه وتعالى، والمدينه حرمها رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.
كم حرم في الدنيا؟
الإجابة الصحيحه حرم مكة وحرم المدينه. اختلف في وادي وجاء بالطائف -أو وج-، والصحيح أنه ليس بحرم عند الجمهور لأن الحديث الوارد فيه ضعيف.
بناء على ماسبق من الأدلة لا القدس حرم، ولاالخليل حرم. وبالتالي العبارة ثالث الحرمين الشريفين خاطئة. i
من حرم مكه؟
مكة حرم من يوم ما خلق الله السموات والأرض.
" إن هذا البلد حرَّمه الله يوم خلق السموات والأرض، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، لا يُعْضَد(2) شوكة، ولا يُنَفَّر صيده، ولا يَلْتقط لقطته إلا من عرَّفها، ولا يُخْتَلى خلاه(3)، فقال العباس: يا رسول الله، إلا الإذخِر، فإنه لقَيْنهم وبيوتهم، فقال: إلا الإذخر" رواه البخاري ومسلم.
وايضا: "لما ثبت في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنه ما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم فتح مكة: "إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السماوات والأرض فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، وإنه لم يحل القتال فيه لأحد قبلي، ولم يحل لي إلا ساعة من نهار فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة". (البخاري 4/46، ومسلم 1/986).
فأما الحديث "إن إبراهيم حرم مكة..." (أخرجه البخاري 4/346، ومسلم 1/991).
فيحمل على أن إبراهيم عليه السلام هو الذي أظهر تحريمها بعد أن كانت خفياً، فوضع أنصاب الحرم بدلالة جبريل عليه السلام له، وهذا هو ظاهر كلام الإمام أحمد ورجحه النووي وابن كثير (الأحكام السلطانية لأبي يعلى ص 192) (المجموع 7/466) (تفسير ابن كثير1/174).
وفي حديث آخر : (أنه صلى الله عليه و سلم وصحبه المخلصين لما أشرف على المدينة قال : اللهم إني أحرم ما بين لابتيها مثل ما حرم إبراهيم مكة اللهم بارك في مدهم وصاعهم). رواه الإمام أحمد
من الحديث أعلاه يتبين أن مكه حرمها الله سبحانه وتعالى، والمدينه حرمها رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.
كم حرم في الدنيا؟
الإجابة الصحيحه حرم مكة وحرم المدينه. اختلف في وادي وجاء بالطائف -أو وج-، والصحيح أنه ليس بحرم عند الجمهور لأن الحديث الوارد فيه ضعيف.
بناء على ماسبق من الأدلة لا القدس حرم، ولاالخليل حرم. وبالتالي العبارة ثالث الحرمين الشريفين خاطئة. i
عدل سابقا من قبل Taghreed في الثلاثاء مايو 05, 2009 6:15 pm عدل 1 مرات
Taghreed- عضو رائع جدا
- عدد المساهمات : 59
نقاط : 232
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
رد: إبادة شجرة
الحمدلله ( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم )
أصبح لدينا صوتا يغرد بصوت شروح علم الحديث والأحكام ... جزاك الله عنا كل خير خالتي تغريد في الحقيقة وكأنك تسمعين أسئلتي التي تراودني في ذهني .....
لقد كتبت كتابة مطولة أسألك فيها ثلاثة اسئلة عن 1- قطع فروع من شجرة أناس لا يعلمون أن شخصا قطع من شجرتهم ؟
2- هل هناك فرق في نوع الأسجار التي تمنع القطع ؟ كالمذكورة في القرآن ؟
3- هل هناك تحريم في قط الأشجار التي في حرم الأقصى وفلسطين عامة ؟
ولا أعلم أين ذهبت الصفحة بعدما كتبتها على المنتدى وجئت لأرسلها ؟؟؟؟؟
لا بأس الحمدلله فقد وجدتك تكتبين حول الموضوع الذي أبحث عنه ..
غذا أجبت عن سؤالي حرم الاقصى لي محرما قطع أشجاره !!لكن لماذا عبارة ثالث الحرمين الشريفين خاطئة ؟؟
لنبحث في ذلك إن شاء الله تعالى
أصبح لدينا صوتا يغرد بصوت شروح علم الحديث والأحكام ... جزاك الله عنا كل خير خالتي تغريد في الحقيقة وكأنك تسمعين أسئلتي التي تراودني في ذهني .....
لقد كتبت كتابة مطولة أسألك فيها ثلاثة اسئلة عن 1- قطع فروع من شجرة أناس لا يعلمون أن شخصا قطع من شجرتهم ؟
2- هل هناك فرق في نوع الأسجار التي تمنع القطع ؟ كالمذكورة في القرآن ؟
3- هل هناك تحريم في قط الأشجار التي في حرم الأقصى وفلسطين عامة ؟
ولا أعلم أين ذهبت الصفحة بعدما كتبتها على المنتدى وجئت لأرسلها ؟؟؟؟؟
لا بأس الحمدلله فقد وجدتك تكتبين حول الموضوع الذي أبحث عنه ..
غذا أجبت عن سؤالي حرم الاقصى لي محرما قطع أشجاره !!لكن لماذا عبارة ثالث الحرمين الشريفين خاطئة ؟؟
لنبحث في ذلك إن شاء الله تعالى
ضحى الرفاتي- عضو مميز
- عدد المساهمات : 231
نقاط : 338
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى