الغيبـــــــة و النميمــــــــة مرضــــان من أمـــراض الأمــــــــــة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الغيبـــــــة و النميمــــــــة مرضــــان من أمـــراض الأمــــــــــة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أكتب إليكم اليوم في أمر هام وخطير يقع فيه البعض دون أن يدري ولكنه من أعظم الذنوب ألا وهو الغيبة والنميمة
وعلينا أيها الاخوة أن نصن لساننا عن جميع الكلام إلا كلاما تظهر المصلحة فيه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت )
ويروى عن الامام الشافعي أنه قال لصاحبه الربيع :
ياربيع لا تتكلم فيما لا يعنيك , فإنك إذا تكلمت بالكلمة ملكتك ولم تملكها .
وقال بعضهم : الكلمة مثل السبع , إن لم توثقه عدا عليك ولحقك شره
وقال الشاعر :
احفظ لســــــــانك أيها الانسان ..... لا يلدغنك إنه ثعبــــــــــــان
كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الشجعان
الغــــــــــــــــــــــــــــــيبة
ولنعلم جميعا أن الغيبة من أقبح القبائح ولا يسلم منها إلا القليل وهي ذكرك الانسان بما يكره ولو بما فيه سواء في دينه أو بدنه أو خلقه أو ماله أو ولده أو والده أو زوجته أو خادمه أو عمامته أو ثوبه أو مشيته أو حركته أو بشاشته أو خلاعته أو غير ذلك مما يتعلق به سواء ذكرته بلفظك أو بكتابك أو رمزت إليه بعيتك أو يدك أو رأسك أو نحو ذلك
روي في سنن أبي داود والترمذي عن عائشة رضي الله عنها قالت :
قلت للنبي صلى الله عليه وسلم : حسبك من صفية كذا وكذا ( قال بعض الرواة تعني قصيرة ) فقال صلى الله عليه وسلم :
لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته ( أي خالطته مخالطة يتغير بها طعمه وريحه لكثرة نتنها )
وروي في سنن أبي داود عن أنس رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(لما عرج بي إلى السماء مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخشمون بها وجوههم وصدورهم , فقلت : من هؤلاء ياجبريل ؟
قال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم )
وعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
( إياكم والغيبة فإن الغيبة أشد من الزنا ,
ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن الرجل ليزني فيتوب , فيتوب الله عليه وإن صاحب الغيبة لم يغفر له حتى يغفر له صاحبها )
قال الشاعر :
وسمعك صن عن سماع القبيح ... كصون اللسان عن النطق به
فإنك عند سمــــاع القبيـــــــــح ... شريك لقائلــــــــه فانتبــــــه
وكم أزعج الحرص من طــــــالب ... فوافي المنية في مطلبــــــه
تحريـــــــم الســــعي بالنميــــــــــمة
قال تعالى ( ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم )
وحسبنا بالنمام خسة ورذيلة , سقوطه وضعته والهماز المغتاب الذي يأكل لحوم الناس
روي في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( لا يدخل الجنة نمام )
وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال :
( إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير , أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة , وأما الآخر فكان لا يستنزه من بوله )
قال صالح بن عبد الله القدوس رحمه الله تعالى :
قل للذي لست أدري من تلونه ... أناصح أم على غش يناجــــــــيني
إني لأكثر مما سمتني عجبـــا ... يد تشح وأخرى منك تأســــــــوني
هذان شيئان قد نافيت بينهما ... فاكفف لسانك عن شتمي وتزييني
أبعد كل هذا سنجد من يغتاب ويجعل سيرة الناس تسليته وسلواه في أحاديثهم وتجمعاتهم بدلا من ذكر الله وتلاوة كتبه ؟؟
أبعد كل هذا سنجد من يخوض في أعراض الناس ؟؟
أبعد كل هذا سنجد من يتهم الناس ظلما وعدوانا ويشوه سمعتهم ؟؟
هؤلاء ينطبق عليهم قول الشاعر :
إن يعلموا الخير أخفوه وإن علموا ... شرا أذاعوا وإن لم يعلموا كذبوا
وقول الآخر :
إن يسمعوا ريبة طاروا بها فرحا ... مني وما سمعوا من صالح دفنوا
صم إذا سمعوا خيرا ذكرت بـــه ... وإن ذكرت بسوء عندهم أذنــــوا
أما الظلم وسوء عاقبته فله وقفة أخرى
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
أكتب إليكم اليوم في أمر هام وخطير يقع فيه البعض دون أن يدري ولكنه من أعظم الذنوب ألا وهو الغيبة والنميمة
وعلينا أيها الاخوة أن نصن لساننا عن جميع الكلام إلا كلاما تظهر المصلحة فيه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت )
ويروى عن الامام الشافعي أنه قال لصاحبه الربيع :
ياربيع لا تتكلم فيما لا يعنيك , فإنك إذا تكلمت بالكلمة ملكتك ولم تملكها .
وقال بعضهم : الكلمة مثل السبع , إن لم توثقه عدا عليك ولحقك شره
وقال الشاعر :
احفظ لســــــــانك أيها الانسان ..... لا يلدغنك إنه ثعبــــــــــــان
كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الشجعان
الغــــــــــــــــــــــــــــــيبة
ولنعلم جميعا أن الغيبة من أقبح القبائح ولا يسلم منها إلا القليل وهي ذكرك الانسان بما يكره ولو بما فيه سواء في دينه أو بدنه أو خلقه أو ماله أو ولده أو والده أو زوجته أو خادمه أو عمامته أو ثوبه أو مشيته أو حركته أو بشاشته أو خلاعته أو غير ذلك مما يتعلق به سواء ذكرته بلفظك أو بكتابك أو رمزت إليه بعيتك أو يدك أو رأسك أو نحو ذلك
روي في سنن أبي داود والترمذي عن عائشة رضي الله عنها قالت :
قلت للنبي صلى الله عليه وسلم : حسبك من صفية كذا وكذا ( قال بعض الرواة تعني قصيرة ) فقال صلى الله عليه وسلم :
لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته ( أي خالطته مخالطة يتغير بها طعمه وريحه لكثرة نتنها )
وروي في سنن أبي داود عن أنس رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(لما عرج بي إلى السماء مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخشمون بها وجوههم وصدورهم , فقلت : من هؤلاء ياجبريل ؟
قال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم )
وعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
( إياكم والغيبة فإن الغيبة أشد من الزنا ,
ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن الرجل ليزني فيتوب , فيتوب الله عليه وإن صاحب الغيبة لم يغفر له حتى يغفر له صاحبها )
قال الشاعر :
وسمعك صن عن سماع القبيح ... كصون اللسان عن النطق به
فإنك عند سمــــاع القبيـــــــــح ... شريك لقائلــــــــه فانتبــــــه
وكم أزعج الحرص من طــــــالب ... فوافي المنية في مطلبــــــه
تحريـــــــم الســــعي بالنميــــــــــمة
قال تعالى ( ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم )
وحسبنا بالنمام خسة ورذيلة , سقوطه وضعته والهماز المغتاب الذي يأكل لحوم الناس
روي في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( لا يدخل الجنة نمام )
وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال :
( إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير , أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة , وأما الآخر فكان لا يستنزه من بوله )
قال صالح بن عبد الله القدوس رحمه الله تعالى :
قل للذي لست أدري من تلونه ... أناصح أم على غش يناجــــــــيني
إني لأكثر مما سمتني عجبـــا ... يد تشح وأخرى منك تأســــــــوني
هذان شيئان قد نافيت بينهما ... فاكفف لسانك عن شتمي وتزييني
أبعد كل هذا سنجد من يغتاب ويجعل سيرة الناس تسليته وسلواه في أحاديثهم وتجمعاتهم بدلا من ذكر الله وتلاوة كتبه ؟؟
أبعد كل هذا سنجد من يخوض في أعراض الناس ؟؟
أبعد كل هذا سنجد من يتهم الناس ظلما وعدوانا ويشوه سمعتهم ؟؟
هؤلاء ينطبق عليهم قول الشاعر :
إن يعلموا الخير أخفوه وإن علموا ... شرا أذاعوا وإن لم يعلموا كذبوا
وقول الآخر :
إن يسمعوا ريبة طاروا بها فرحا ... مني وما سمعوا من صالح دفنوا
صم إذا سمعوا خيرا ذكرت بـــه ... وإن ذكرت بسوء عندهم أذنــــوا
أما الظلم وسوء عاقبته فله وقفة أخرى
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
حازم الرفاتي- عضو رهيب
- عدد المساهمات : 497
العمر : 42
نقاط : 1041
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
رد: الغيبـــــــة و النميمــــــــة مرضــــان من أمـــراض الأمــــــــــة
مشكورررر يا حازم ع موضوعك الرائع بارك الله فيك
بنت غزة- عضو فعال
- عدد المساهمات : 97
العمر : 40
نقاط : 120
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى